• الفرزلي لموقعنا: فليأخذوا بهواجس “وليد بيك”.. والمهم “نزيح الستين عن الساحة”!

    في خضم حماوة النقاش حول قانون الانتخاب، والإجابة على سؤال هل تُجرى الانتخابات ووفق أي قانون، أم يحصل تمديد سواء كان طويل الأمد ام تقنيا؟، تطل هواجس وليد بيك جنبلاط على الساحة حاملة معها رياحا تصعيدية، وصلت الى حد استخدام مصطلح “علوج”، بعدما طرح هواجس رأى البعض أنها في محلها، فيما البعض الآخر اعتبرها مبالغ بها.

    وللوقوف عند هذه الهواجس، وهل ستُجرى الانتخابات؟، كان لموقعنا لقاء مع نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي الذي اجاب عن بعض الاسئلة، وتهرّب من البعض الآخر بدبلوماسيته المعهودة.

    فأكد الرئيس الفرزلي ان اجراء الانتخابات امر حتمي ومؤكد، ولا يمكن ان يتم التلاعب به في هذا العهد الجديد الذي اقسم الحفاظ على الدستور واخلاقياته، وبالتالي الكلام عن تأجيل الانتخابات كلام غير واقعي، ولا يمكن ان يحصل لأنه يشكل مؤامرة على البلد وعلى العهد الجديد، لذا فإن التمديد لن يحصل وكذلك انتخابات على اساس الستين.

    ورأى الفرزلي ان الانتخابات ستحصل على اساس قانون جديد سيكون فيه شيء من كل شيء، فهو سيأخذ من النسبية ومن الأكثرية، وستكون فرصة لنا لتعلم ثقافة النسبية، ومهما كان القانون يبقى الاساس “انو نزيح الستين”عن الساحة.

    ولفت الفرزلي الى انه لا شيء يمنع ان تكون هناك مراعاة للهواجس في اي قانون انتخابي جديد، فهناك خوف عند الأقليات يجب ان يؤخذ بعين الاعتبار كي يكون هناك توافق حول اي قانون انتخابي جديد.

    واعتبر أن مخاوف وليد بيك في محلها ويجب ان يؤخذ بها، ونحن حينما طرحنا اقتراحات قوانين للانتخابات كنّا نراعي يومها كل الأقليات في البلد، وقال: ما الذي يمنع ان يكون الشوف وعاليه دائرة واحدة، وأن تُجرى اعادة النظر بالتقسيمات الادارية بما يكفل مراعاة الهواجس لدى كل الأطراف، والتوصل الى قانون يرضي الجميع.

    واشار الفرزلي الى ان طرح الهواجس افضل بكثير من كتمها، لأن العلة دوما في المكتوم، داعيا الجميع الى طرح هواجسهم جديا كي يكون هناك قانون عادل يراعي الجميع.

    وحول مَنْ يقصد النائب وليد جنبلاط بمصطلح “علوج” قال الفرزلي: لا اعرف ولا استطيع ان اجيب على هذا السؤال ولا اعرف مَنْ هم خصوم النائب جنبلاط ولا استطيع ان احلل في هذا الإطار.

    شاهد أيضاً

    نقابة المصورين الصحافيين دعت لانتخاب اعضاء جدد لمجلس النقابة في 26 الجاري

    نقابة المصورين الصحافيين دعت لانتخاب اعضاء جدد لمجلس النقابة في 26 الجاري ذكرت نقابة المصورين …