بقلمكم

رحَلَ مطرانُ العرب : فهلْ نحفظُ الأمانة ؟ ” بقلم الاستاذ ناصيف ياسين

… وامتطى ” مطرانُ العرب ” : هيلاريون كبّوجي هَمَّ قناعاتِهِ ، من حلب / الشمال السوريّ ، مُوَلّيًا وجهَهُ شطْرَ ” الجُلجُلَةِ ودرب آلامها ” نحو كنيسة المهد ، لِيَتكرّسَ مطرانًا لِ ” زهرةِ المدائن ” عام 1965. كان مُدرِكًا بِفَيْضٍ روحِهِ ، أنّ عبيرَ الثرى الذي ” الذي اهتزّ فيه جِذْعُ النخلةِ ” فتساقطَ على ” العذراء ” …

أكمل القراءة »

سعيد مواسي … أسطورة أمل ونبض مقاومتها 

​سعيد مواسي … أسطورة أمل ونبض مقاومتها  عندما يشرق الصبح على وجه المقاوم الصدري سعيد مواسي تشعر أن جمال الصبح وطهر عبيره قد لاح من جديد…   وعندما تتكامل النجوم وتلمع في سماء الليالي المظلمة، تشعر بأنّ العيون تذهب لترى صورة سعيد مواسي المنيرة بجمالها.   إنه إبن أفواج المقاومة اللبنانية أمل  التي رسمت دروب العز بالدماء والشهادة ليثمر نصراً …

أكمل القراءة »

هو كانون الثاني عبق الشهادة 

​هو كانون الثاني  عبق الشهادة  |✏بقلم: علي نعمة نجل الشهيد القائد حسن نعمة| رائحة الدماء الزاكية التي امتزجت بمطر السماء فروت الأرض عشقًا وطهرًا  هو شهر القادة الشهداء، شهر نبيل حجازي “نضال العاملي”، شهر سعيد مواسي “طارق”، شهر حسن جعفر “أبوجمال” وشهر أبا علي محمد حمود. أيها القادة عليكم منا السلام! بين أيديكم وضع الإمام الصدر أمانته فكنتم  أهلاً لها، …

أكمل القراءة »

…​من كان منكم بلا خطيئة فليرمه بحجر

حسن وزنه ظهر أمس الأول .. أقدم مسلحان إثنان على إقتحام بنك الإعتماد اللبناني عند أوتوستراد السيد هادي نصرالله .. وقد أسفرت العملية عن مقتل أحد المهاجمين و إصابة الآخر.. الى هنا يبدو الخبر طبيعياً، لولا الإختلاف على طبيعة القتيل. عباس زعيتر هو ذاك الشاب اليافع المُفعم بالحياة، هو المصوّر الهادئ والمحترم كما يصفه أصدقائه، بسمته تفيض بالأدب والطيبة، ولا …

أكمل القراءة »

ويبقى الستين الرَجيم… أقوى الاحتمالات!! 

هتاف دهام تنشط حركة بعيدة عن الأضواء بين القوى المعنية: التيار الوطني الحر مع حزب القوات من جهة، ورئيس المجلس النيابي نبيه بري مع حزب الله والحزب التقدمي الاشتراكي من جهة أخرى. يهدف هذا النشاط إلى تقريب وجهات النظر حول قانون الانتخاب. من حيث الشكل يخيّم على هذه الاتصالات الطابع الانتخابي، حيث تبدو القوى جميعها على استعداد للتفاهم. وحده رئيس …

أكمل القراءة »

مدرسة المقاومة في كلام سماحة السيد حسن نصرالله

الوعي القومي أساس النضوج بشخصية الامة والدفاع عنها وعن مصالحها ووجودها وسيادتها على ارضها، ووحدة شعبها. ودائما هنالك نخبة تتنكب المسؤولية في توعية المواطنين من اجل الصالح العام، ومن اجل قضية الامة ومن اجل قضية مكافحة المؤامرات واجهاضها وضربها، وبالتالي اسقاطها. في كل مرة نستمع الى سماحة السيد حسن نصرالله نكتشف العمق في الفكر والوعي العالي جدا، للمخاطر التي تهدد امتنا …

أكمل القراءة »

«عكاظ» الثقة… هل يستعيد الحريري رصيده اليوم؟ 

هتاف دهام كاد النواب والصحافيون والمصوّرون أن يرتاحوا من عناء الحضور إلى المجلس النيابي اليوم. كادت العناصر العسكرية من جيش وقوى أمن أن تكون بمنأى عن الوقوف تحت المطر في ظلّ الجو البارد والعاصف. تنفّس هؤلاء الصعداء أنّ المجلس النيابي سيُنهي جلسات الثقة بيوم واحد، لكن تلكّؤ عدد من النواب الممدّد لهم الغائبين عن الجلسة المسائية، أفسد الرغبات. رفض الكثير …

أكمل القراءة »

طلال سلمان للميادين نت: “السفير” عشيقتي

أسماء لامعة عملت في السفير وتخرجت منها. صفحاتها مرّ عليها كتّاب كبار. حضورها في نزلة السارولا إلى الحمرا في بيروت أضفى على الشارع نكهة خاصة، فكانت جزءاً من معالم الثقافة في المنطقة. رواد المقاهي لن يحملوا معهم “صوت الذين لا صوت لهم”. الجريدة لن ترافق قهوتهم الصباحية. أشياء كثيرة تغيرت في شارع الحمرا في السنوات الأخيرة، لا بيكاديلي ولا ويمبي …

أكمل القراءة »

الجيش اللبناني اخذ الخطوة المنتظرة… فمن سيجرؤ على مواجهته؟

لا يختلف اثنان على ان الجيش اللبناني يقوم بمهامه على اكمل وجه، وعلى انه الجواب الناجع للجميع حين تتعقد الامور على الصعيدين السياسي والامني، وعلى انه يقوم بكل ذلك وفق امكانات متواضعة بدأت تتحسن نسبياً حين حاول الارهاب فرض نفسه بالقوة، فتأمنت للجيش بعض المعدات التي ساعدته على مواجهة الارهابيين في كل المناطق واحباط مخططاتهم وتفكيك شبكاتهم.في الفترة السابقة، عانى …

أكمل القراءة »

البيان الوزاري… وبيان النوايا

محمد علي حرقوص بعد وعد رئيس المجلس النيابي اللبنانيين بصدور البيان الوزاري قبل الأعياد المجيدة، تسارعت وتيرة العمل سعياً لإصدار البيان الوزاري ونيل الحكومة الثقة. وبعد المشاورات والجلسات صعد الدخان الأبيض من السراي معلناً بيان “استعادة الثقة ” الذي يأمل اللبنانيون منه أن يكون حجر أساس لحكومات العهد الجديد، عل ثغرات العهود الماضية تُصلح . ورغم اتفقا جميع الأفرقاء السياسيين …

أكمل القراءة »

شهية «القوات» بعد الزهد… تعويم مدنيّي الجيل الثاني 

​هتاف دهام يقوم رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع بوضع خطط طويلة الأمد ترسم سياسات حزبه في المراحل المقبلة. يعمل عبر قنوات قواتية وغير قواتية على جسّ نبض حزب الله لإمكانية التفاهم معه. في احتفال تسلّم وزير الخارجية جبران باسيل رئاسة التيار الوطني الحر، صودفت كرسي النائب القواتي فادي كرم إلى جانب كرسي أحد مسؤولي حزب الله. اقترب كرم من …

أكمل القراءة »

أمّنا الوزيرة

​تحت عنوان “أمّنا الوزيرة” كتب محمد نزال في صحيفة “الأخبار”: إن كنتَ في العقد الرابع مِن عمرك، وما فوق، لبنانيّاً شيعيّاً، على وجه التحديد، وكانت أمّك محجّبة، فعلى الأرجح سيكون حجابها مُشابهاً لحجاب الوزيرة عناية عزّ الدين. الحديث عن الشكل. شكل قطعة القماش تلك، التي، غالباً، ما ناولتك إيّاها أمّك وأنت رضيع، لتجد فيها رائحتها، فيهدأ روعك، بينما تُكمل هي …

أكمل القراءة »

خرق أهمّ المربّعات الأمنية على الحدود الشمالية: أمن الدولة قبض على أهم مُصنِّع مدافع وتاجر مخدّرات

على رغم نجاح الأجهزة الأمنية والسلطات في تحييد لبنان عن الحرب السوريّة، فإنّ المنظمات الإرهابية لا تتوانى عن إستعمال المناطق الحدودية والبعيدة عن أعين الدولة كمنصّة دعم الإرهابيين والإستفادة منهم في المناطق السورية الموجودين فيها.تستمرّ الأجهزة اللبنانية في ملاحقة الإرهابيين والمتعاملين معهم، وتعمل على تجفيف منابع دعمهم لأنّ عملهم لا يقتصر فقط على تنفيذ تفجيرات، بلّ إنّ تمويل المجموعات المسلّحة …

أكمل القراءة »

البيان الوزاري … الاستناد لخطاب القسم غير تبنّيه 

هتاف دهام على الأقوى أنّ البيان الوزاري سيعكس مناخ التهدئة والتسهيل. ليس منطقياً بعد الانفراجات في انتخابات الرئاسة وتشكيل الحكومة أن يقع الفرقاء في فخ المراوحة. يرجّح الجميع ألا يستهلك هذا البيان وقتاً طويلاً في إنجازه على قاعدة تسليم رئيس الحكومة سعد الحريري باستناده إلى خطاب القَسَم، كما أعلن في كلمته من القصر الجمهوري بعد تشكيل الحكومة. بطبيعة الحال، فإنّ …

أكمل القراءة »

كلمتين إلى لـ #دكانة_الجديد ‎

​كلمتين إلى لـ #دكانة_الجديد ‎ بقلم حر لنضع إعتذاركم جانباً ، ونتناقش قليلاً في نواياكم ونجاريكم عملاً بالمثل القائل “إلحق الكذاب على باب “الجديد” بيته … ‎إن  فضائحكم #طلعت_ريحتها وقلة إحترامكم للمذاهب من خلال حلقات #أبو_رخوصة كثيرة ، بدأً برفعكم للواء #تشريع_الحشيشة وصولاً الى استهزائكم بمشاعر الناس من خلال حلقات وتحقيقات عن رجال دين مسيحيين ومسلمين في برنامج #للنشر وما …

أكمل القراءة »